منتدى ثقافى إسلامى ينافش قضايا الأمة ، وهموم الناس ، وأحوال السياسة ، ومشكلات الشباب بأفكار جادة ورؤى واعية


    امثال على النار

    شاطر
    avatar
    علي محمد رحيل
    عضو المنتدى يتشرف به
    عضو المنتدى يتشرف به


    الدولة : ليبيا
    رقم العضوية: : 105
    عدد المساهمات : 45
    عدد النقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010



    default امثال على النار

    مُساهمة من طرف علي محمد رحيل في الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:23 am


    إن كنت ممن يعتبرون أن النصيحة بجمل ولا أدري سر ربط النصيحة بالجمال اللهم إلا أن الجمل أكبر الحيوانات المأكولة حجما ونحن من الذين لايؤمنون بالبروتين إلا في اللحم فقط وتبيين القرأن لنا أن لنا فيها منافع ومشارب .. فأنك ستنصح صاحبك وتحذره بجملة وحيدة تلخص المسألة وتبين خطورتها بعد طبعا تبيين إنك ذو خبرة .."اللي تحرقة الشربة..ينفخ في اللبن!!"(ترجمة فورية عن اللهجة المصرية) ...ولم أجد فوبيا اللسع أبدا في كل المراجع الطبية اللهم إلا في ثقافتنا المليئة برائحة الطبخ والنفخ

    ...وإن كنت مقدم على عمل ما ستجد الناصحين يبلغونك رأيهم الأكيد أن ( الطبخة تبان من ريحتها ...واللي مش ليك اطيح بين يدك وفمك .. وأعطي البُرمة تعطيك )
    وإن شكوت لأحدهم غلاء الملابس ستجد الجميع يخاطبونك بلسان واحد (كول مايعجبك والبس مايعجب الناس ) وكأني سأذهب لجاري مسائلا إياه عن رأيه فيما سنطبخ اليوم ..طبعا اليوم نسأل وعبر الأقمار الصناعية عن أنسب الأكل من السادة والسيدات الذين إتخذوا من الطبخ فنا وجعلوه فنا من الفنون ربما هو الفن الثامن أو السلطة الأولى قبل كل السلطات ..مش السلاطة .. والمنتهية بالصحافة التي هى السلطة الرابعة

    وان اردت سؤاله عن ترددك اجابك راجعا بك الى الفصحى وبلسان عربي مبين (إن ضربت فأوجع وإن أكلت فأشبع )وهو المثل الوحيد ربما الذي نسمعة بلغة جميلة ؤدناها نحن ابناؤها وسنُسأل عنها إذا سٌئلت المؤودات عن سبب قتلها وفي سؤال الموؤدة وترك الوائد وقفة نحتاج فيها لتدبر قرأني عظيم
    وان اردت سؤالهم عن أمانة شخص ما قالو لك (اللي ياكل النخالة ماتحطش عندا الدقيق) بمعنى أن الذي يأكل النخالة يسهل عليه أكل الدقيق ... وإن أرادوا راحتك من التفكير بهذا الأمر قالوا (اعطي الخبز لخبازة وان اكل نصفة ) أو قالو لخناب(سارق)الدقيق إحلف قال لزوجته يامرا غربلي (انخلي)

    وإن شكوت من شخص اقلقك بزياراته المتكررة في الاوقات الغير اعتيادية اجابوك انه (اللي متعود على قصعتك لما ايشوفك يجوع ) والقصعة فصحى وهى الصحن الكبير
    وان اظهرت شكا في تعود شخص على شئ معين من محب قالوا ( اللي اديرة العمشة ياكلوه صغارها )
    وان اظهرت اهتمام بطفل اجابتك أمه ( اللي يعطي لولدي تمرة انحس حلاوتها في بطني)
    وطبعا إن عاتبته على شئ ضربته امه لأجله منذ بضع لحظات قالت لك ندعي على أبني بالموت ونكره من يقول امين
    حتى في رد المعروف (اشهدلي بكعكة اشهدلك برغيف) وفي النهي عن التعاون يقولون (دقيق مش ليك ماتحضر كيلة يتغبر وجهك وتتعب في شيلة ) حتى وفي الذين يتركون حليلاتهم باحثين عن علاقات محرمة قالوا ( شن احلا من العسل قال الخل ببلاش)
    وان ارادوا مجاملتك في شخص انكر جميلك رغم ان المعروف والحسنة امر سري فالأمر لن يقتصر فقط على الانسان وسيعم ايضا القطط فأتهموها ظلماوبهتانا إنها تاكل وتنكر
    وان اردت الحديث عن جشع بعض الناس أو النهي قالوا لك والحسد يملء عيونهم أن فلان كالمنشار "طالع واكل..نازل واكل"..
    والزمن أيضا يأكل ويشرب ربما بعد ذلك يغسل يديه ايضا
    وفي الادخار( خليها لاتاكل لاتشرب )

    حتى في العلاقة بين الزوج وزوجه الذي أخبرنا الله أنها مودة ورحمة فقط إستعانت بالمثل الإنجليزي القائل أن أقصر الطرق لمعدة الرجل قلبة ولم أجد تشريحا علميا واحدا يربط بين الإثنين ورغم معرفتهن بإختصاصات العيادات والدكاترة
    حتى مناساباتنا الإجتماعية توفير الاكل هو شغل صاحب المناسبة الشاغل ولم يقتصر الامر عنذ هذا الحد بل تجاوزه الى الدينية ايضا من عاشوراء الى العيدين مرورا برمضان الذي يجئ برزقه مركزين على حديث أكرم الناس صلى الله عليه وسلم انه من أفطر صائما فله مثل أجره لتجد من يسحبك من يدك متوسلا حالفا بأغلظ الأيمان ان تذهب لتفطر معه ولن تجد وقتا لتشرح له أنني وإياه سندخل في إثم رمي إفطاري الذي سيبقى دون أكلا له ... وحدث ولاحرج عن موائد الرحمن متناسين أن الرحمن علم القراءن ولم أجد في أي من البلدان جامعات الرحمن يدخلها من يشاء طالبا للعلم والعلم لاخيرفيه للخاصة إن حٌرم منه العامة..

    هذه أمثال على الناراما التي في النارفلن أدخل في أمثال هى للكفر أقرب إبتداء من :
    ( لايرحم ولا ايخلي رحمة ربي تنزل) ولا أدري من عنترة هذا الذي سيمسك رحمة ربي
    (وتور الله في برسيمة ) ويعدد لك المتفائلون أن في الأمر فسحة فيبلغونك انه ( يحلها مية حلال ) و( اسعي ياعبدي وانا نسعى وراك ) و ( اللي ماتعرفش تبكي ليش إيموت راجلها )

    ارحمونا من لحظات قد توصلنا لشرك باطن ولنفاق يعرفه المؤمن بلحن القول
    وارحميني ياسيدتي من الأكل الذي لن يحتاج الا لطاولة وبضع كراسي وبضع دقائق فقط وبدون النهي عن الكلام في فترة الأكل والنهي فقط عن الفترة التي يكون الفم مملوء بالطعام أما ان نظل سكوتا طيلة فترة الجلوس الى الطعام فهذا كلام فيه نهم
    وأريحونا من الاستدلال بالطعام حتى في الكلام الطيب الذي لم يصلح له الا العسل
    كي لا ننسى مع حلاوة العسل حلاوة كلمات رائعة تجمعنا وفي أمثالنا الكثير من الحكم والعبر والإستدلالات ..

    تقبلوا احترامي
    علي رحيل

    avatar
    كلمات من نور
    المدير العام
    المدير العام



    الدولة : مصر
    رقم العضوية: : 39
    عدد المساهمات : 3309
    عدد النقاط : 5984
    العمر : 49
    المهنة : أم لأربعة من البنين ووالدهم
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    .
    1- كيف تتلذذ بالصلاة
    2- صرخة أنثى ملتزمة : بكل بساطةأريد زوجاً بكراً






    default رد: امثال على النار

    مُساهمة من طرف ÙƒÙ„مات من نور في الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:01 pm

    أستاذي علي : المثل عندنا بيقول : اللي يتلسع من الشوربة ...ينفخ في الزبادي Laughing

    خالص تحياتي وشكري على هذا المقال وجزاك خيرا على توجيه النصيحة على أمثال تخالف العقيدة ناثم حينما نقولها ولا ندري....

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مارس 26, 2017 8:58 am