منتدى ثقافى إسلامى ينافش قضايا الأمة ، وهموم الناس ، وأحوال السياسة ، ومشكلات الشباب بأفكار جادة ورؤى واعية


    أعلام الإسلام

    شاطر
    avatar
    كلمات من نور
    المدير العام
    المدير العام



    الدولة : مصر
    رقم العضوية: : 39
    عدد المساهمات : 3309
    عدد النقاط : 5984
    العمر : 51
    المهنة : أم لأربعة من البنين ووالدهم
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    .
    1- كيف تتلذذ بالصلاة
    2- صرخة أنثى ملتزمة : بكل بساطةأريد زوجاً بكراً






    منقول أعلام الإسلام

    مُساهمة من طرف ÙƒÙ„مات من نور في الأحد ديسمبر 12, 2010 9:21 am




    أعلام الإسلام






    لمعت في سماء الحضارة العربية الإسلامية أسماء علماء ساهموا في تاريخ العلم الإنساني مساهمات كبرى، من بين هؤلاء اخترنا طائفة وهم:


    الخوارزمى

    هو محمدُ بنُ موسى ، الشهير بالخوارزمىِّ نسبة إلى منطقة خوارزم (آسيا الوسطى) حيث ولد هناك فى حدود سنة 164 هجريَّة (780 ميلاديَّة) وارتحل إلى بغداد لطلب العلم، فدرس فى بيت الحكمة . جمع الخوارزمى بين علوم الفلك والرياضيَّات ، واشتُهر فى مجال الجبر والحساب حيث كان أول مَنْ عرض العمليات الحسابيَّة الهنديَّة التى تستعمل (الصفر) والكتابة العشرية للأعداد . وقد ترجمت مؤلفاته الرياضية من اللغة العربيَّة إلى اللاتينيَّة فى بداية القرن الثانى عشر الميلادى ، فأثَّرت فى تطوُّر الجبر والحساب فى أوروبا.
    من أهمِّ مؤلفاتِه :

    كتابُ الحساب الهندى .

    المختصر فى الجبر والمقابلة .

    شرح السندهند (وهو مرجع رياضىٌّ شهير)

    كتاب فى الجغرافيا .

    تقويم سنوى
    وللمزيد من التعريف بالخوارزمى ، يمكن الرجوع إلى المصادر التالية :

    عمر كحالة : معجم المؤلفين 3/741

    خير الدين الزركلى : الأعلام 3/116 .

    Brockelmann : G.A.L. (S) 1.381 .


    ابن رشد

    هو محمدُ بن أحمدَ بن محمد القرطبىُّ ، يعرف بالحفيد تميزاً عن جدِّه الفقيه الذى يحمل اللقبَ ذاتَهُ . ولد بقرطبةَ سنة 520 هجريَّة (1126 ميلاديَّة) ونشأ بها ودرس الفقهَ والأصولَ وعلمَ الكلامِ وكان ينشد التوفيق بين الفلسفة والدين ، وعُنِىَ بكلامِ أرسطو وترجمه إلى العربيَّة وزاد عليه . كان طبيباً وفيلسوفاً يميل إلى علوم الحكماء فكانت له الإمامةُ . يقال عنه أنه ما ترك الاشتغال بالعلم سوى ليلتين : ليلة موتِ أبيه وليلة عرسِه. تُوفى بمراكش سنة 595 هجريَّة (1198 ميلاديَّة) .
    صنَّف نحو خمسين كتابا ، منها :

    بداية المجتهد ونهاية المقتصد فى الفقه المالكىِّ

    الكليَّات فى الطبِّ

    مختصر المستصفَى للغزالى فى الأصول .

    فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال

    تهافت التهافت .
    وللمزيد عن ابن رشد ، يمكن الرجوع إلى المصادر التالية :

    عمر رضا كحالة : معجم المؤلفين 3/94 .

    خير الدين الزركلى : الأعلام 5/ 318 .

    Brockelmann : G.A.L. (S) 1.638 .


    ابن النفيس

    هو علىُّ بنُ أبى الحزِم القرشىُّ ، من أعلام القرن السابع الهجرىِّ (الثالث عشر الميلادىِّ) كان مولدُه بدمشق سنة 607 هجريَّة ، وهناك درس الطبَّ ، ثم رحل إلى القاهرة وأقام بها حتى وفاته سنة 687 هجريَّة . مكانتهُ العلميَّةَ قامت فى الأساس على أعماله فى مجال الطبِّ والصيدلة . وهو أوَّل من وصف وشرح دورةَ الدَّمِ بين القلب و الرئتين فى ثنايا شرحه لجزء (التشريح) من كتاب القانون لابن سينا .
    من أهم مؤلفاتِهِ :

    الشاملُ فى الصناعة الطبيَّة .

    الموجز فى الطبِّ .

    شرح الهداية لابن سينا فى المنطق .

    شرح القانون لابن سينا .

    شرح التنبيه للشيرازىِّ فى فروع الفقه الشافعىِّ .

    شرح فصول أبقراط .

    المختصر فى علم الحديث النبوى .

    رسالة الأعضاء .
    للمزيد من المعلومات عن ابن النفيس يمكن الرجوع للمصادر التالية :

    ابن العماد الحنبلى : شذرات الذهب 5/401.

    عمر رضا كحالة : معجم المؤلفين 2/419 .

    خير الدين الزركلى : الأعلام 4/370 .

    Brockelmann : G.A.L. (S) 1.899
    ولابن النفيس اسهامات علمية عديدة على صعيد منهج البحث العلمى سواء فى العلوم الطبيعية أو الدينية ، وله نظرياتٌ متعمقة فى مجال البصريات والفارماكولوجى، وآراءٌ غير مسبوقة فى ميدان اللغة والنحو .



    الإدريسى

    هو محمدُ بن محمدِ بن عبد الله بن أدريس ، الشريفُ الإدريسىُّ ، من مواليد مدينة سبتة بالمغربِ سنة 493 هجريَّة (1100 ميلاديَّة) . بدأ تعليمه فى المغرب ثم أتمَّه فى قرطبةَ ، ارتحل كثيراً بين المغرب و آسيا الصغرى وصقلية ، حتى وفاته سنة 560 هجريَّة (1165 ميلاديَّة) .
    وهو عالمٌ بالطبِّ والنباتِ ، وجغرافىٌّ ، ومؤرخٌ ، ورحَّالةٌ ، وأديبٌ ، وشاعرٌ ويعدُّ من العلماءِ المسلمين القلائلِ الذين اشتركوا فى نقل كنوز العالم العربى إلى أوروبا بحكم إقامته الطويلة فى صقلية .
    من أهم أعمالِهِ صناعتُه كرةً سماويَّةً ودائرةً أرضيَّةً من الفضةِ للملك النورمادى روجر الثانى الذى سانده ليستكمل مؤلفه الشهير فى الجغرافيا نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق هذا العمل الذى تطلب 15 عاماً لجمع معلوماته وتحريرِهِ ، لذا يُعرف بكتاب روجر .

    من مؤلفاتِهِ الأخرى :

    روضُ الأنس ونزهةُ النفس .

    كتاب الأدوية المفردة .

    الجامعُ لصفاتِ أشتاتِ النباتِ .

    عمر رضا كحالة : معجم المؤلفين 3/654 .

    خير الدين الزركلى : الأعلام 7/24.

    Brockelmann : G.A.L. (S) 1.876


    الجـزرى

    هو بديعُ الزمانِ إسماعيلُ بن الرزَّازِ ، كُنى بالجزرىِّ لأنَّه كان من أبناء الجزيرة الواقعة بين دجلة والفرات ، أقام زمناً فى مدينة آمد فى منطقة دياربكر .
    كرَّس حياتَهُ خلال الفترة الممتدة من 570- 603 هجريَّة (1174 -1206 ميلاديَّة) . لابتكار وتصنيع الآلات الميكانيكيَّة من شتى الأنواع وقد أدَّى نجاحُه فى تصنيع تلك الآلات بمهارة إلى حصوله على لقب كبير المهندسين .
    وبناء على طلبِ أحد أمرِاء دياربكر ألَّفَ الجزرىُّ عملَهُ المهمَّ عن آلات الميكانيكا وانتهى منه فى سنة 603 هجريَّة (1206 ميلاديَّة) عام وفاته وهو يحتوى على وصف الساعة المائيَّة والمضخَّات والآلات ذاتيَّة الحركةِ ، وكذلك العديد من الآلات الأخرى المختلفة التى ساهمت فى صناعة الدّمى والتماثيلِ المتحرِّكةِ . وأطلق عليه كتابَ الجامعِ بين العلم والعملِ النافع فى صناعة الحيل وهو فى بعض مخطوطاتِهِ عنوان كتاب فى معرفة الحيل الهندسيَّةِ .
    للمزيد من المعلومات عن الجزرىِّ يمكن الرجوعُ إلى :

    محمد عبد الرحمن مرحبا : المرجع فى تاريخ العلوم عند العرب : ص 405، 410.


    الرازى

    هو الإمام أبو بكر محمدُ بنُ زكريا ، ولد نحو عام 251 هجريَّة (865 ميلاديَّة) فى مدينة الرى (قرب طهران حالياً) ولذا يُعرف بالرازى نسبةً إلى (الرى) على غير قياس . وكانت وفاته على أرجح الأقوال سنة 313 هجريَّة (935 ميلاديَّة) تلقى تعليمه فى عديد من مجالات الفلسفة والحساب والفلك والكيمياء والموسيقَى . ثم ذهب إلى بغداد حيث كرَّس وقته لممارسة الطبِّ كتب عديداً من المؤلفات الأدبيَّةِ والعلميَّةِ التى تمتاز بالدقة والوضوح والأمانة العلميَّة، فلم ينتحل لنفسه شيئا قاله غيره ، كما تشهد كتاباته الطبيَّة على دقَّةِ ملاحظاته عن الأمراض وأعراضها ويعود ذلك إلى استناده إلى قراءةٍ عميقة لأعمال من سبقوه من اليونانيين والعرب .

    من مؤلفاته :

    الحاوى فى صناعة الطبِّ (كتاب ضخم جمعه تلاميذه)

    المنصورى فى الطبِّ .

    الطبُّ الرومانىُّ .

    ويُعرف بطبِّ النفوس .

    الترتيب فى الكيمياء والذى يُسمَّى أيضاً بالراحة .

    دفع مضار الأدوية .
    وللمزيد عن الرازى يمكن الرجوع إلى

    شذرات الذهب 2/263 .

    عمر رضا كحالة : معجم المؤلفين 3/ 304 .

    خير الدين الزركلى : الأعلام 6/ 130 .

    Brokelmann : G.A.L. (S) 1,417


    ابنُ الهيثم

    هو محمدُ بنُ الحسنِ بنِ الهيثمِ ، الملقَّبُ ببطليموس الثانى ، والذى عرفته أوروبا باسم: الخازن Elhazen وهو تحريف لكلمة الحسن ولد سنة 354 هجريَّة (965 ميلاديَّة) بالبصرة وبها درس الرياضيَّاتِ والطبَّ والفلسفة ، ثم انتقل إلى القاهرة واستقر بها حتى وفاته سنة 430 هجريَّة (1039 ميلاديَّة) . ذاع صيتُه فى مجال البصريَّات والرياضيَّات والفلك . حيث نهج الطريقةَ المنهجية فى البحث العلمىِّ ، وامتازت بحوثه بالملاحظة والتجربة ، وأخذ بالاستقراءِ والقياس والتمثيل .
    وقد تُرجم عدد من كتابات ابن الهيثم إلى اللاتينيَّة ولكن كتابه : المناظر فى علم البصريَّات ، حصل على أكبر قدرٍ من النجاح خاصَّةً بدايةً من القرن السابع عشر الميلادى، حيث درسه واستند إليه كثيرٌ من العلماء فى القرون التالية .
    من أهمِّ مؤلفاتهٍ :

    كتابُ المناظر .

    رسالةٌ فى علم الفلك .

    تحليلُ المسائل العددية بجهة الجبر والمقابلة .

    الشكوكُ على بطليموس .

    كتابُ التحليلِ والتركيب .
    وللمزيد عن ابن الهيثم يمكن الرجوع إلى المصادر التالية :

    عمر رضا كحالة : معجم المؤلفين 3/240.

    ابن الأثير : الكامل 9/190 .

    خير الدين الزركلى : الأعلام 6/83 .

    Brochelmann : G.A.L. (g) 1,469


    ابنُ سينا

    هو الشيخُ الرئيسُ ، الحسينُ بنُ عبد اللهِ بن الحسين ، ولد بقرية خرميثن (من قرى بخارى) سنة 370 هجريَّة (980 ميلاديَّة) فيلسوف ، طبيبُ ، شاعرٌ . شارك فى أنواعٍ عدة من العلوم (الفلسفة ، الطب ، المنطق ، السياسة) طاف البلاد وناظر العلماء ، وتقلد الوزارة فى همذان وثار عليه عسكرُها ونهبوا بيته فتوارى ثم صار إلى أصفهان وصنَّف بها أكثر كتبه ، وعاد فى أواخر أيامه إلى همذان فمرض فى الطريق ، ومات بها سنة 428 هجريَّة (1037 ميلاديَّة) .
    صنَّف نحوَ مئةِ كتابٍ بين مطوَّلٍ ومُختصر ، من أشهر كتبه (القانون) فى علم الطبِّ الذى بَقِىَ معولاً عليه طيلةَ ستة قرونٍ تالية ، الذى تُرجم إلى اللاتينيَّة ، ثم اللغات الأوروبيَّة الأخرى فى وقت مبكِّرٍ.

    ومن مؤلفاتِهِ :

    الاشاراتُ والتنبيهاتُ .

    أقسامُ العلوم .

    كتابُ الشفاءِ .

    حى بن يقظان .
    وللمزيد عن ابن سينا يمكن الرجوع إلى المصادر التالية :

    عمر رضا كحالة : معجم المؤلفين 1/618 .

    خير الدين الزركلى : الأعلام 2/242.

    Brochelmann : G.A.L. (g) 1,452

    المجرِيْطـىُ

    هو أبو القاسم مَسلمة بن أحمد بن قاسم المجريطى . ولد بقرطبة سنة 338 هجـريَّة (950 ميلاديَّة) ودرس بالمشرق .وصفه المؤرخون بأنَّه كان إمامَ الرياضيين بالأندلس فى وقته . كما كان مُعتنياً بعلم الفلك ، وله اهتمام خاص بكتاب بطليموس المعروف بالمجسطى ، ومهتماً بالكيمياء مُلماً بأصولها ، ويعد أول من ميز علمى الكيمياء والسيمياء اللذين كان يَعُدَّهُما نتيجة العلوم كلِّها . فوضع فى الكمياء كتابه (رتبة الحكيم) وفى السيمياء كتابه (غاية الحكيم) . تتلمذ عليه كثير من العلماء ، منهم ابن السَّمْح المتوفى 426 هجريَّة (1035 ميلاديَّة) وابن الصَّفَّار المتوفى 429 هجريَّة (1043 ميلاديَّة) والزهراوى المتوفى بعد سنة 400 هجريَّة . و ترك كثير من الكتب والرسائل ، منها : رتبة الحكيم فى الكيمياء ، غاية الحكيم وأحقُّ النتيجتين بالتقديم ، المعاملات فى الحساب ، روضة الحقائق ورياض الخلائق فى الحجر .

    وللمزيد عن المجريطى ، يمكن الرجوع إلى المصادر التالية : ابن أبى أصيبعة : عيون الأنباء فى طبقات الأطباء ، ص 244 - عمر كحالة : معجم المؤلفين 3/ 853 -حاجى خليفة : كشف الظنون 214، 833 ، 902 ، 925 - البغدادى : إيضاح المكنون 2 / 522 - Brockelmann : G.A.L. (S) 1.431



    الطُّغرَائى

    هو مؤيد الدين أبو إسماعيل الحسين بن على بن محمد الأصبهانى ، ويعرف بالعميد وبفخر الكُتَّاب وبالطغْرائى .. نسبة إلى من يكتب (الطُّغراء) وهى الطرَّة التى تكتب فى أعلى الصفحة الأولى من المخطوطات القيمة والخزائنية . ولد بأصبهان سنة 453 هجريَّة (1061 ميلاديَّة) . وعاش فى بلاط السلطان ملكشاه بن ألب أرسلان ، وولى ديوان الانشاء والوزارة فى زمن السلطان السلجوقى مسعود بن محمد . كان مفخرة الدولة السلجوقيَّة ، ويقال إنَّه لم يكن فى الدولتين السلجوقيَّة والإماميَّة مَنْ يماثله فى الإنشاء سوى أمين الملك أبى نصر العُتبى. دأب على تحرير الكيمياء من الألغاز والرموز ، وأعلن منهجَه فيها بقوله فى كتابه (الأسرار) : التجربة رائد لايكذب أهلهُ َ . مات مقتولاً سنة 513 هجريَّة (1119 ميلاديَّة) بتهمة الإلحاد .
    من أهم مؤلفاته : لامية العجم ، مفتاح الرحمة ومصابيح الحكمة فى الكيمياء ، جامع الأسرار وتراكيب الأنوار فى الأكسير ، الأسرار فى صحَّة صناعة الكيمياء .

    وللمزيد عن الطغرائى ، يمكن الرجوع إلى المصادر التالية : عمر كحالة : معجم المؤلفين 1/ 628 - حاجى خليفة : كشف الظنون 68، 394 ، 534 ، 672 - الذهبى : سير أعلام النبلاء 19/ 454 - طاش كبرى زادة: مفتاح السعادة ومصباح السيادة 1/ 322 - ابن كثير : البداية والنهاية 12/ 207 - ياقوت الحموى : معجم الأدباء 1106 -Brockelmann : G.A.L. (G) 1.247 .



    ابن جَمَاعَـة

    هو عزُّ الدين أبو عمر عبد العزيز محمد بن إبراهيم الكنانى المصرى الشافعى. ولد بدمشق سنة 694 هجريَّة (1294 ميلاديَّة) واشتغل بعلم الحديث النبوى ، وأجازه فى رواية الحديث جم غفير من الشيوخ والعلماء بلغ عددهم بحسب ما يؤكد ابن حجر العسقلانى : ألفا وثلاثمائة ! وكان كثير الحج والمجاورة ، وولى القضاء بمصر . يصفه (الأسنوى) بأنه سار سيرةً حسنةً فى القضاء ، وكان حسن المحاضرة سريع الخط سليم الصدر محباً لأهل العلم .. عزل نفسه من القضاء إذ ألقى الله فى نفسه كراهية المنصب فاستعفى ، ودرس الفقه بجامع ابن طولـون . مـرض بمكة ومات بها سنة 767 هجريَّة (1366 ميلاديَّة) .
    من أهم مؤلفاته : هدية السالك إلى معرفة المذاهب الأربعة فى المناسك ، تساعيات فى الحديث ، نزهة الألباب فيما لايوجد فى الكتاب ، مختصر السيرة النبوية ، لمعات الأنوار .

    وللمزيد عن ابن جماعة ، يمكن الرجوع إلى المصادر التالية : عمر كحالة : معجم المؤلفين 2/166 - حاجى خليفة : كشف الظنون 403، 1013، 1829، 1940 - البغدادى : إيضاح المكنون 2/ 637 - Brockelmann : G.A.L. (G) 1.72 .



    ابنُ التِّلْمِيـذ

    هو أمين الدولة ، أبو الحسن هبة الله بن صاعد بن هبة الله بن إبراهيم البغدادى النصرانى ، ولد سنة 466 هجريَّة (1074 ميلاديَّة) . كان متفنناً فى علومٍ كثيرة ، فكان حكيماً ، أديباً ، شاعراً مجيداً ، طبيباً حاذقاً . وكان عارفاً بالفارسيَّة ، واليونانيَّة ، والسريانيَّة ، متبحراً فى اللغة العربيَّة ، وكان والده (أبو العلاء) صاعد طبيباً فاضلاً مشهوراً. عمل ساعوراً بالبيمارستان العضدى ببغداد ، وظلَّ به إلى أن توفى . وكان ابن التلميذ وابن ملكا المتوفى 547 هجريَّة (1152 ميلاديَّة) فى خدمة المستضئ بأمر الله، وكان بينهما شنآن وعداوة . توفى ببغداد سنة 560 هجريَّة (1165 ميلاديَّة) وقد خلَّف مالاً عظيماً. ونعماً كثيرة، وكتباً كثيرة لانظير لها.
    من أهم مؤلفاته : الرسالة الأمينية فى الفصد، الأقراباذين ، شرح مسائل حنين بن إسحاق على القانون لابن سينا ، ديوان شعر.

    وللمزيد من التعريف بابن التلميذ ، يمكن الرجوع إلى المصادر التالية: عمر كحالة: معجم المؤلفين 4/56 - الذهبى : سير أعلام النبلاء 20/ 354 - ابن خلكان: وفيات الأعيان وأنباء الزمان 5/ 56 - ابن العماد : شذرات الذهب 4/ 370 - ياقوت الحموى: معجم الأدباء 2771 - ابن أبى أصيبعة : عيون الأنباء 320 - البغدادى : هدية العارفين 2/ 505 -Brockelmann : G.A.L. (S) 1.891 .



    ابن القُفِّ

    هو أمين الدولة ، أبو الفرج يعقوب بن إسحاق الكركى ، ويعرف بابن القُفِّ . ولد بالكرك سنة 630 هجريَّة (1233 ميلاديَّة) وتتلمذ فى الطب على (ابن أبى أصيبعة) المتوفى 668 هجريَّة (1200 ميلاديَّة) الذى كان صديقاً لوالده . عمل فى أيام الملك الناصر يوسف بن محمد كاتباً بصرخد ، ثم سار إلى دمشق مع والده ، ودرس على الشيخ شمس الدين عبد الحميد الخسروشاهى المتوفى 652 هجريَّة (1184 ميلاديَّة) ونجم الدين بن المنفاخ (المعروف بلقب : ابن العالمة) المتوفى 652 هجريَّة (1254 ميلاديَّة) وموفق الدين يعقوب السامرى المتوفى 681 هجريَّة (1282 ميلاديَّة) .. كان ابن القف جراحاً مشهوداً له بالحِذق ، خدم بصناعة الطب فى قلعة (عجلون) وأقام بها سنين ثم عـاد إلى دمشق وخدم فى قلعتها لمعالجة المرضى. توفى بدمشق سنة 685 هجريَّة (1286 ميلاديَّة).
    من أهم مؤلفاته : عمدة الإصلاح فى صناعة الجرَّاح ، الشافى فى الطب ، شرح كليات القانون لابن سينا ، شرح فصول أبقراط .

    وللمزيد عن ابن القف ، يمكن الرجوع إلى المصادر التالية : عمر كحالة : معجم المؤلفين 4/126 - حاجى خليفة : كشف الظنون 565، 1023، 1166، 1268 - ابن أبى أصيبعة : عيون الأنباء 717 - البغدادى : إيضاح المكنون 2/ 120، 193 - البغدادى : هدية العارفين 2/ 545 .


    الزَّهْـرَاوى

    هو أبو القاسم خلف بن عباس . ولد بالأندلس ، كان طبيباً خبيراً بالأدوية المفردة والمركَّبة ، جرَّاحاً ماهراً ، بل هو أشهر الجراحين العرب على الإطلاق .. طوَّر كثيراً فى علم الجراحة وجعله على عشرة قواعد ، وكتابه (التصريف لمن عجز عن التأليف) أشهر المؤلفات العربية فى مجال الطب الجراحى .

    .. ولاتكاد المصادر التاريخية المعتمدة تذكر شيئاً عن حياة (الزهراوى) حتى أولئك المؤرخين قريبى العهد من فترة حياته ، مثل : صاعد الأندلس المتوفى 460 هجريَّة (1068 ميلاديَّة) وابن جُلجُل المتوفى بعد 372 هجريَّة (982 ميلاديَّة) .. حيث تقول بعض المصادر أنه توفى بعد سنة 400 هجريَّة (1009 ميلاديَّة) بينما يحدد (الزركلى) سنة وفاته بالعام 427 هجريَّة (1036 ميلاديَّة)
    من أهم مؤلفاته : التصريف لمن عجز عن التأليف ، مقالة فى العمل باليد ، مقالة فى أعمال العقاقير المفردة والمركبة .

    وللمزيد عن الزهراوى ، يمكن الرجوع إلى المصادر التالية : عمر كحالة : معجم المؤلفين 1/674 - حاجى خليفة : كشف الظنون 411 -ابن أبى أصيبعة : عيون الأنباء 460 - الزركلى : الأعلام 2/ 310 - ابن بشكوال : الصلة 1/ 264 - محمد العربى الخطابى : الطب والأطباء فى الأندلس 1/ 111 - Brockelmann : G.A.L. (G) 1.239 . .



    ابنُ خَلْـدُونَ

    هو العلامة : ولى الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن عبد الرحيم الحضرمى التونسى المالكى . ولد بتونس سنة 732 هجريَّة (1332 ميلاديَّة) ونشأ بها ، ورحل فى طلب العلم فسافر إلى غرناطة وبجاية .. ثم فر إلى المشرق ، فزار مصر ، وولى قضاء المالكيَّة بالقاهرة مراراً ، تُوفى فجأةً بالقاهرة سنة 808 هجريَّة (1406 ميلاديَّة) ودفن بمقابر الصوفيَّة . صنَّف (التاريخ الكبير) فى سبع مجلدات ضخمة واشتهرت (المقدمة) التى جاءت فى مجلد مستقل ، بأنها أول عمل عربى متكامل فى علم الاجتماع السياسى. وقد أخذت (المقدمة) طريقها إلى أوروبا فى القرن السابع عشر الميلادى ، حتى (مونتسكيو العرب) .
    ومن أهم مؤلفاته : كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم ، أيام العرب والعجم والبربر "تاريخ ابن خلدون" ، رحلة وطبيعة العمران ، شفاء السائل لتهذيب المسائل .

    وللمزيد من التعريف بابن خلدون ، يمكن الرجوع إلى المصادر الآتية : عمر كحالة: معجم المؤلفين 2/ 119 - البغدادى : هدية العارفين 1/ 529 - ابن العماد: شذرات الذهب 7/ 202 - بروكلمان 2/342 - عبد الرحمن مرحبا : المرجع فى تاريخ العلوم 685 .


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
    يا نــور علـــى نـــور
    اجعل في قلبي نـــور
    اجعل في سمعي نـــور
    اجعل في عيني نـــور
    اجعل كلامي نــور
    واحميني من نفـــــسي...

    http://mamanooor.blogspot.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 12, 2018 12:43 pm